BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS

Wednesday, September 28, 2011

أنواع الوسائل التعليمية الحاسة

 يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية :

المجموعة الأولى : الوسائل البصرية :
الوسائل التي تخاطب المتعلم من خلال بصره
يدرك المتعلم المعارف والظواهر أي بمعنى أن البصر نافذة يطل منها المتعلم (أو الفرد بصفة عامة) على الأشياء لينقلها إلى الجهاز المركزي (الدماغ) حيث تقوم الوظائف العليا إلى ترجمتها وإدراك معانيها.
وسميت بالوسائل البصرية لكونها تعتمد حاسة البصر كمصدر أساسي للتعليم ، والعين هي الإدارة الفعالة في هذا المجال ، فالإنسان يشاهد ما حوله من حقائق تملئ بيئته الحياتية فيتفحص هذه الأشياء فيدركها ثم يفهمها وفي هذا تأكيد على ممارسة التعليم عن طريق الخبرات الحسية المباشرة . وقد أكد ذلك علماء التربية الأوائل كالحسن بن الهيثم الذي كان يفسر لطلابه ظواهر الطبيعة علميا . وورسو الذي أكد ضرورة وضع الأشياء أمام عين المتعلم حتى يراها ليتعلم تعليما واقعياً بعيداً عن الكلام المجرد .
أمثله :
·       فيديو بروجيكتور,
·       جهاز العرض الرأسي (الأوفرهيد),
·       الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .
·       الأفلام المتحركة والثابتة .
·       السبورة .
·       الخرائط .
·       الكرة الأرضية .
·       اللوحات والبطاقات .
·       الرسوم البيانية .
·       النماذج والعينات .
·       المعارض والمتاحف .
·       الكاركاتير
·       المصلقات
·       النماذج المجسمة
·       الأشياء الحقيقية
·       جهاز عرض الأفلام الثابتة
















































المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :
هي مجموعة المواد والأدوات التي لا تعتمد على استخدام الألفاظ وحدها وإنما تعتمد على استخدام الخبرات الحسية المباشرة وغير المباشرة ، حتى يستخدم الطالب سماعه.
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل :
·       الإذاعة المدرسية الداخلية .
·       المذياع " الراديو " .
·       الحاكي " الجرامفون " .
·       أجهزة التسجيل الصوتي .
·       مكبر الصوت
·       الشريط المسجل
·       أجهزة الاسطوانات

المراحع : المشرف والمطور التربوي، الدكتور مسعد محمد زياد، الوسائل التعليمية



























المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية :
تعريف :
          المواد السمعية البصرية وسائل تعليمية تعمل بالصورة أو الصوت أو بهما معًا، وتسمى أيضًا الوسائط التعليمية. ويزيد الجميع بين رؤية المعلومات والاستماع إليها قدرة الشخص على تذكر ما تعلمه.
الأدوات والطرق المختلفة التي تستخدم في المواقف التعليمية والتي لا تعتمد كليا على فهم الكلمات والرموز والأرقام
الوسائل السمعية البصرية التي تجمع بين الصوت والصورة ، وتستخدم لها حاسة السمع وحاسة البصر معاً
هي وسيلة تدرك بالسمع والبصر معا
وتشمل جميع الوسائل التي تعتمد في استقبالها على حاستي السمع والبصر ، وتشمل التلفاز التعليمي والأفلام التعليمية الناطقة والمتحركة والشرائح عندما تستخدم بمصاحبة التسجيلات الصوتية للشرح والتفسير.
وتعني هذه التسمية التأكد على استخدام أكثر من حاسة من حواس الإنسان في العملية التعليمية كالبصر والسمع أي مرافقة الكلمة المنطوقة لعملية المشاهدة للأشياء سواء كانت حقيقة أو بديله ، وقد زاد في تأكيد هذا الأسلوب ظهور السينما التي تعتمد تقديم المعارف بواسطة الصور المتحركة وما يرافقها من مؤثرات صوتية .
وسواء أكانت الوسائل سمعية وبصرية فيجب أن تشكل جزءا أساسي لا يتجزأ من المادة التعليمية ومن عملية التعليم نفسها . ومن هنا كانت تسمية الوسائل التعليمية أشمل  حيث أنها تعتمد  علىجميع حواس الإنسان وأساليب العمل واستخدام كل الإمكانيات المتوفرة في بيئة المتعلم .

وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
·       الأفلام المتحركة والناطقة .
·       الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
·       مسرح العرائس .
·       التلفاز .
·       جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
·       القرص المرن
·       القرص الضوئي الحاسوبي
·       القرص الصلب




0 comments: