1) التعليم التقليدى
• الاهداف غير معلنة للتلاميذ
• دور المعلم التلقين.
• التعليمات يصدرها المعلم بنفسه
• نظام العمل يفرضه المعلم علي التلاميذ
• شخصية المعلم تتميز بالصرامة والحزم .
• الوسائل تعليمية .
• جلوس التلاميذ على مقاعد ثابتة .
• المعلم هو الذي يسأل غالباً .
• التواصل في اتجاه واحد فقط .
• سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ .
• النواتج هى تذكر وحفظ المعلومات.
• التقويم هو إصدار حكم بالنجاح أو الفشل
ويقارن التلميذ بغيره دائماً.
ويقارن التلميذ بغيره دائماً.
- اهتم المنهج التقليدي بالجانب العقلي للتلميذ، من خلال حفظه لمجموعة المعارف والمفاهيم، وأهمل الجوانب الأخرى.
- ركزت المواد الدراسية على جانب الحفظ والتلقين وأغفلت النشاطات التي تؤدي إلى الخبرات.
مثل :
- السبورة - السبورة الثابتة او العادة (الخشبية)، السبورة القلاّبة
- الصور والوسوم والبطاقات - الرسم على السبورة، الصور المقتطعة من الكتب والمجلات والجرائد، البطاقات الومضية
- اللوحات
2) الوسائل الحديثة
تعريف : الوسائل الحديثة هي الأجهزة الذي يستخدم التكنولوجيا جديد في التعليم والتعلم في مدرسة. الأن هي معروفة لدى معلمين.
· التلفاز
· الحاسوب
· بور بونت
· الشاشة
· الميكرفون
· الماسخات
· جهاز عرض الصور المعتمة
· جهاز العرض فوق الرأس
· جهاز عرض الشرائح والأفلام الثابتة
· جهاز عرض الأفلام المتحرك/جهاز السينما
· جهاز عرض المرئي
· السبورة البيضاء الحديثة
· الانترنت
· القلم الضوئي
0 comments:
Post a Comment